أهداف تدريس مادة الترجمة

الأهداف العامة: (المذكرة الوزارية 142)

تسعى مادة الترجمة العلمية بالتعليم الثانوي التأهيلي إلى المساهمة في تحقيق الأهداف العامة التالية:

- ترسيخ وتعميق معرفة تلاميذ المرحلة الثانوية بأنساق اللغة العربية وبنياتها الأساسية بشكل عام.

- تدعيم قدرتهم على التعامل مع الخطاب العلمي باللغة الفرنسية.

- تعزيز مكتسباتهم في اللغتين العربية والفرنسية كتابيا وشفهيا.

- تمكينهم من أدوات التواصل لإقدارهم على متابعة دراستهم العليا في التخصصات العلمية والتقنية في ظروف مناسبة.

وتحدد نفس المذكرة الأهداف النوعية والأنشطة التربوية وكذا بعض الأهداف الخاصة. ونلخص ذلك في الجدول التالي:

 

الأهداف العامة

الأهداف النوعية  المكونات

الأهداف الخاصة

الأنشطة

1. ترسيخ وتعميق معرفة تلاميذ المرحلة الثانوية بأنساق اللغة العربية وبنياتها الأساسية بشكل عام

 

2. تدعيم قدرتهم على التعامل مع الخطاب العلمي باللغة الفرنسية

 

3. تعزيز مكتسباتهم في اللغتين العربية والفرنسية كتابيا وشفهيا

 

4. تمكينهم من أدوات التواصل لإقدارهم على متابعة دراستهم العليا في التخصصات العلمية والتقنية في ظروف مناسبة

 

 اكتساب المبادئ الأولية للترجمة والإستئناس بمنهجيتها تعريبا وتعجيما  مكون الترجمة  - جعل التلميذ قادرا على المرور بسهولة من لغة إلى أخرى.

 - إغناء رصيده من المصطلحات العلمية واللغوية.

 - جعله يستأنس بمختلف الخطابات العلمية.

 - جعله قادرا على التعبير كتابيا وشفهيا باللغة العربية والفرنسية.

 - إطلاعه على الفروق بين الأسلوبين العربي والفرنسي من حيث التركيب.

 - إقداره على تحديد مجال النص ونوعه وفهم دلالاته.

 - جعله يستوعب المصطلحات العلمية الواردة في النص ومقابلاتها في اللغة الأخرى. 

 - تعريب

 - تعجيم

فهم الخطاب العلمي المكتوب والمسموع بالغة الفرنسية واستيعابه. مكون معالجة النصوص والوثائق  - استئناس التلاميذ بمختلف الخطابات العلمية (الكتابية والشفهية).

 - إغناء رصيدهم من المصطلحات العلمية واللغوية.

 - تدريبهم على تحليل النصوص والوثائق العلمية في وضعيات تعليمية-تعلمية مختلفة.

 - اكسابهم تقنيات اكتشاف المعلومات التي تتضمنها النصوص والوثائق والتعبير عنها كتابيا.

 - تحليل نصوص بالفرنسية

 - تحليل وثائق بالفرنسية

 تدعيم كل من مهارتي تلخيص النصوص وتدوين النقط بالفرنسية وإنتاج خطاب علمي بالفرنسية.  مكون البحث والتوثيق  - تدريب التلاميذ على البحث والتوثيق وتدوين النقط وتحليلها وتركيبها.

 - دعم كفايات التلاميذ التواصلية كتابيا وشفهيا وذلك بتمكينهم من إدارة الحوار والمناقشة داخل الفصل.

 - خلق مواقف إيجابية وفاعلة لدى التلاميذ عند مواجهتهم لنص علمي دعما لمبدإ التعلم الذاتي.

 - جعلهم يستأنسون بأدوات العمل: (وثائق علمية، مراجع، مجلات، ...)

- اكسابهم مهارات استثمار المعاجم والقواميس والمراجع. 

 - استعمال المعاجم

- انتقاء المعلومات

- تدوين النقط بالفرنسية

 

 

طرق تقييم مادة الترجمة

(المذكرة الوزارية: 136)
 

     يتم تقييم عمل التلميذ في سلك البكالوريا من خلال المراقبة المستمرة والإمتحان الموحد الجهوي والامتحان الوطني. ففي السنة الأولى من سلك البكالوريا ينتقل التلميذ إلى السنة الثانية بالإعتماد فقط على نتائج المراقبة المستمرة. غير أنه في آخر السنة الأولى يخضع التلاميذ إلى امتحان موحد جهوي في مواد معينة (انظر الجدول أسفله)، تحتسب نتائجه بنسبة 25% عند حساب المعدل النهائي للبكالوريا. أما في السنة الثانية من البكالوريا، فإن التلميذ يخضع لامتحان موحد وطني يشمل المواد المتبقية، تحتسب نتيجته بنسبة 50% عند احساب المعدل النهائي. في حين أن المراقبة المستمرة في هذا المستوى تحظى بالـ 25% المتبقية. (أنظر الجدولين أسفله).

 

1. الشعبة: العلوم الرياضية

المواد

 السنة الأولى من سلك البكالوريا
الإمتحان الجهوي

 السنة الثانية من سلك البكالوريا

 المراقبة المستمرة

 الامتحان الموحد

 المعامل  المدة المعامل  
 اللغة العربية 2 2 س 2  
 التربية الإسلامية 2 1 س 30 2
 الإجتماعيات 2 1 س 30 2
 اللغة الفرنسية 6 2 س 30 6
 الترجمة 2 1 س 30 2
  المعامل  المدة
 الرياضيات   10 10 4 س
 العلوم الفيزيائية 8 8 4 س
 الفلسفة 2 2 2 س
 الطبيعيات أو الرسم الصناعي 2 2 2 س
 اللغة الأجنبية الثانية 2 2 2 س
 
 التربية البدنية   4  
 التربية الموسيقية 1
 المواظبة والسلوك 1

2. الشعبة: العلوم التجريبية

المواد

 السنة الأولى من سلك البكالوريا
الإمتحان الجهوي

 السنة الثانية من سلك البكالوريا

 المراقبة المستمرة

 الامتحان الموحد

 المعامل  المدة المعامل  
 اللغة العربية 2 2 س 2  
 التربية الإسلامية 2 1 س 30 2
 الإجتماعيات 2 1 س 30 2
 اللغة الفرنسية 6 2 س 30 6
 الترجمة 2 1 س 30 2
  المعامل  المدة
 الرياضيات   7 7 3 س
 العلوم الفيزيائية 7 7 3 س
 الفلسفة 7 7 3 س
 الطبيعيات أو الرسم الصناعي 2 2 2 س
 اللغة الأجنبية الثانية 2 2 2 س
 
 التربية البدنية   4  
 التربية الموسيقية 1
 المواظبة والسلوك 1